جهاز عرض الأفلام الثابتة - tech

Post Top Ad

Responsive Ads Here

جهاز عرض الأفلام الثابتة



ü        أهداف الفصل الخامس ( مخرجات التعلم المقصودة ).
ü     مقدمة .
ü       مكونات جهاز عرض الأفلام الثابتة ( الصامت و الناطق) .
ü        مسار الأشعة في الجهاز .
ü       المادة التعليمية التي يعرضها الجهاز ، من حيث :-
( تعريفها ، أنواعها ، استخداماتها ، مصادرها ، إعدادها ، الأدوات اللازمة لإعدادها ، مراحل إنتاجها ، أوجه الاستفادة منها ) .
ü       أوجه الشبه و الاختلاف بين الأفلام الثابته و الشرائح الشفافة.
ü        خطوات تشغيل جهاز عرض الأفلام الثابتة .
ü       خطوات صيانة و حفظ جهاز عرض الأفلام الثابتة من التلف.
ü       نواحي القصور و العيوب في الأفلام الثابتة و جهاز عرضها.
ü       التطورات و التحسينات الجديدة علي الجهاز .



v     أهداف الفصل الخامس ( مخرجات التعلم المقصودة ):-
بعد  دراسة هذا الفصل يتوقع من الدارس ( الطالب) أن يكون قادرا علي أن :-
1-       يصف جهاز عرض الأفلام الثابتة مزدوجة و فردية الإطار ( الصامت و الناطق ) محددا مواصفاته .
2-       يميز بين أنواع أجهزة عرض الأفلام الثابتة مزدوجة و فردية الإطار (الصامت و الناطق ) مختارا أنسبها للمواقف التعليمية .
3-       يعدد إمكانيات أجهزة عرض الأفلام الثابتة مزدوجة و فردية الإطار ( الصامت و الناطق ) و وظائفها التعليمية .
4-       يحدد المكونات و الأجزاء الخارجية و الداخلية  في أجهزة عرض الأفلام الثابتة مزدوجة و فردية الإطار ( الصامت و الناطق) محددا وظائفها .
5-       يذكر خطوات و قواعد تشغيل أجهزة عرض الأفلام الثابتة مزدوجة و فردية الإطار  ( الصامت و الناطق).
6-       يتمن من تشغيل و استخدام أجهزة عرض الأفلام الثابتة مزدوجة و فردية الإطار ( الصامت و الناطق) بطريقة صحيحة  .
7-      يجري الصيانة الدورية لأجهزة عرض الأفلام الثابتة مزدوجة و فردية الإطار ( الصامت و الناطق ) و يتمكن من إصلاح الأعطال البسيطة .


ý      مقدمة :-
يعتبر جهاز عرض الأفلام الثابتة (
Film Strip Projector) من أجهزة العرض الضوئي المباشر التي تعتمد فكرة عملها علي وجود مصابيح إضاءة قوية داخلها لعرض المادة التعليمية ضوئيا علي شاشة العرض في مواقف التعليم الفردي و الجماعي ، فهذا الجهاز يعد من الأجهزة التي شاع استعمالها أخيرا في المجال التربوي و ذلك للأسباب و المبررات و المميزات التالية التي يمتازبها الجهاز و المادة التعليمية الخاصة به .

ý    مميزات الجهاز :-
1- سهولة تشغيله من ناحية .
2- سهولة إنتاج البرامج الخاصة بها ، و التي يمكن للمعلم إنتاجها بنفسه و بدقة إذا ما توفرت لديه الإمكانيات .
3-  سهولة نقل و حمل و استخدام الجهازداخل الفصل الدراسي نظرا لصغر حجمه .
4-  جذب انتباه التلاميذ للمادة المقدمة عليه .
5-  التحكم في زمن العرض علي الشاشة .
6-  لا يمكن حدوث أي خطأ في تسلسل الأفلام الثابتة أو فقدان أي جزء منها لأنها قطعة واحدة .
7-  مجهز لعرض أفلام الصور الثابتة الشفافة ( الصامت منها و الناطق ) التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة علي الشاشة أو علي الحائط .
8-  المادة التعليمية المعروضة علي جهاز عرض الأفلام الثابتة في معظمها منتجة تجاريا ، فلا يحتاج المعلم سوي الاختيار المناسب ، كما أن هذه الأفلام غير باهظة التكاليف.
9-  الأفلام الثابتة متوفرة بشكل كبير في الأسواق فلا يحتاج المعلم سوي الاختيار المناسب منها .
10-  يستخدم الجهاز التعليمي الفردي و الاجتماعي .
11-  يلعب الفيلم الثابت دورا وظيفيا مهما في عرض المواضيع ذات التطورية مثل : مراحل نمو الجنين .
12-  يتيح الفيلم الثابت للطالب فرصة متابعة العمليات الفنية بدقة و تمعن أثناء العرض .

ý    مكونات جهاز عرض الأفلام الثابتة ( الثابت و الناطق) :-
يتكون جهاز عرض الأفلام الثابتة من حيث التركيب الميكانيكي من وحدة أساسية هي وحدة الإضاءة التي تتكون من الأجزاء الآتية :-
1-  مصدر ضوء و مرآة مقعرة عاكسة لتقليل تشتيت الضوء و تحديد اتجاهه .
2- عدسات مجمعة أو لامة تعمل علي تجميع الضوء و توجيهه نحو الفيلم الثابت .
3-  مرشح للحرارة ( زجاج سميك) يمتص جزءا كبيرا من الحرارة الناتجة من مصباح الضوء للمحافظة علي المواد المعروضة من شدة الحرارة .
4-  عدسة الإسقاط و هي محدبة الوجهين لتكوين صورة حقيقية و مكبرة علي الشاشة .
5-  مفتاح أو مقبض لضبط الصورة ، يقوم بتحريك عدسة العرض .
6-  حامل الفيلم الثابت يتكون من بكرتين عادة يثبت بينهما الفيلم الثابت حيث يمر كل إطار فيه أمام فتحة تساوي مساحة الإطار و يثبت هذا الحامل في  مجري خاص بذلك .
7-  مقبض لسحب الفيلم إلي الأمام .
8-  مسمار أو مفتاح لتحديد موضع كل إطار في الفيلم أمام الفتحة الموجودة في الحامل حتي نحصل علي صورة واحدة كاملة علي الشاشة و لا تظهر أجزاء من الغطارات السابقة أو اللاحقة بها .
9-  مروحة لتبريد المصباح .
10-  مسمار لرفع الصورة علي الشاشة .
11-  مفتاح التشغيل لتشغيل المصباح و المروحة معا .

ý    مسار الأشعة في الجهاز :-
و في هذه الأجهزة يسقط الضوء مباشرة من مصباح العرض خلال العدسات ثم يمر في المواد المعروضة كالأفلام الثابتة و الشرائح الشفافة ثم خلال عدسة العرض حتي يسقط علي شاشة العرض و يوجد خلف مصباح العرض عاكس يعمل علي تجميع الضوء .

ý    المادة التعليمية التي يعرضها الجهاز :-

§        تعريف أفلام الصور الثابتة     Film strips  :-
    تتكون الأفلام الثابتة من مجموعة من الصور الثابتة مرتبطة مع بعضها البعض تعرض واحدة تلو الأخري بدون حركة و بدون صوت ، عليها بعض البيانات التوضيحية و تنتظم في تسلسل خاص و مصورة علي فيلم إيجابي مقاس 35 مم ملون أو أسود  و ابيض مثقب من الجانبين ، و قد تكون الصورة وحيد الإطار أو مزدوجة الإطار ، و تكون هذه الصور مرتبة بنظام معين تساعد علي نقل رسالة محددة (رسومات أو كلمات أو صور فوتوغرافية أو بيانات مكتوبة ....) لموضوع واحد يخضع ترتيبها لتسلسل منطقي لنقل المعلومات أو تعليم مهارة أو تكوين اتجاه و قد سمي بالأفلام الثابتة لأن صوره تبقي ثابته علي شاشة العرض .

§         أنواع أفلام الصور الثابتة :-
يوجد نوعان من أفلام الصور الثابتة يصور كلاهما علي أفلام قياس (35 مم) و هما :- صورة الإطار المزدوج ، و صورة الإطار المفرد ، حيث يبلغ طول الصورة فيها      (36 مم) ، اما صورة الإطار المفرد فيبلغ طولها (18 مم)، و الجدير بالذكر أن أفلام الإطار المزدوج تتحرك ضمن جهاز عرضها بشكل عمودي .

صورة الإطار المزدوج
صورة الإطار المفرد
الصورة تاخذ شكل أفقي أي تتحرك ضمن جهاز عرضها بشكل أفقي .
الصورة تأخذ شكل رأسي أي تتحرك في جهازعرضها بشكل عمودي .
مساحة الصورة 24 * 36 مم
مساحة الصورة 24 * 18 مم
الفيلم يحتوي علي 36 صورة
الفيلم يحتوي علي 72 صورة
يبلغ طول الصورة (36) مم
يبلغ طول الصورة (18) مم
يصور الفيلم و آلة التصوير في وضع أفقي
يصور الفيلم و آلة التصوير في وضع عمودي 

§        استخدامات الأفلام الثابتة في العملية التعليمية :-
يمكن الاستفادة من الأفلام الثابتة في أغراض كثيرة منها :-
1- عرض المعلومات المختلفة بتسلسل منطقي و ربط الكلمات و المفاهيم بما يناسبها من صور و رسومات .
2- إمكانية عرض عدد كبير من الموضوعات بصورة متكاملة لتصبح الحصة الصفية وحدة متكاملة .
3- مفيدة في تعلم المهارات الحركية من خلال عرضها خطوة خطوة إذ يقوم المتعلم بمشاهدة كل إطار و تطبيق المهارة و الحركة التي يتضمنها الإطار .
4-  تساهم في تنمية القيم المجالية خاصة الأفلام الملونة .

و نظرا لكثرة الأفلام الثابتة المتداولة في الأسواق فإنه يتعين علي المعلم اختيارها بعناية و حذر و دقة و يعمل علي تقييمها حسب المعايير التالية :-

*      الملائمة للموقف التعليمي .
*      الدقة في عرض المعلومات .
*      أسلوب العرض و مناسبته للموقف التعليمي .
*      مدي مساهمته في تنمية المشاركة الإيجابية للتلاميذ و القدرة علي التفكير الناقد .
*      الموضوعية و البعد عن التحيز .

§        مصادر الافلام الثابتة :-
لا تختلف مصادر الأفلام الثابتة عن مصادر الشرائح فيمكن للمعلم أن يحصل عليها من الأماكن الآتية :-
1-  مكتبة المدرسة .
2-  مراكز مصادر التعلم  .
3-  المؤسسات التعليمية كالجامعات و المراكز الثقافية .
4-  مشتراة من السوق و منتجة محليا أو منتجة في دول مجاورة أو في دول كبري .
5-  ينتجها المعلم بنفسه .

§        إعداد الأفلام الثابتة :-
الأفلام الثابتة لا تختلف عن الشرائح في شئ فهي مصورة علي فيلم إيجابي من قياس (35 ملم) و بخطوات التصوير و التحميض نفسها ، إلا أن يكمن في أن الأفلام الثابتة ذات الإطار المزدوج تصور دائما و آلة التصوير في وضع افقي ، أما ذات الإطار المفرد فتصور و ىلة التصوير في وضع عمودي ، و بعد أن يتم تحميض الفيلم الإيجابي لا يقطع إلي صور و لا يوضع في إطارات كما في الشرائح غنما يبقي قطعة واحدة و يلف علي بكرة جهاز العرض و يعرض بعد ذلك صورة تلو الأخري .

§        الادوات اللازمة لإعداد الأفلام الثابتة :-
1)  آلة تصوير 35 ملم .
2)  فيلم خاص ( إيجابي) .
3)  إطارات من الورق المقوي أو البلاستيك .

§        مراحل إنتاج الفيلم الثابت :-
1-  أدخل الفيلم في آلة التصوير .
2-  اضبط إشارة الحساسية .
3-  حدد بداية الفيلم .
4-  اضبط فتحة آلة التصوير مع الإضاءة الخارجية .
5-  حدد المسافة بين آلة التصوير و الجسم المراد تصويره.
6-  ضع آلة التصوير علي حامل إذا كان التصوير من كتاب.
7-  قم بالتصوير بشكل متسلسل .
 8-  قم بتحميض الفيلم .
9-  لإنتاج الشرائح يتبع الخطوات السابقة ثم تقطع الصور ( الفيلم ) إلي شرائح و تحاط بغطار ورقي مقوي أو بلاستيك .

§        للاستفادة من الأفلام الثابتة بشكل فعال ينصح المعلم بالقيام بالأمور التالية :-

1-  تعرف المعلم علي محتويات الملف :-
      لكل فيلم نشرة أو قائمة خاصة به تتضمن بيانات كافية عن الفيلم سواء محتوي الفيلم و مدة عرضه و الشركة المنتجة و غير ذلك ، و يمكن للمعلم الإطلاع علي هذه النشرات و لا يكفي ذلك بل يجب عليه أن يجرب الفيلم علي جهاز العرض ليزداد معرفة بمحتوياته و صلاحيته للعرض علي التلاميذ .

2- تحديد دور الفيلم الثابت :-
     هنا يحدد المعلم ، لماذا سيستخدم هذا الفيلم في تدريس الموضوع ؟ هل لشرح و بيان تجربة معينة ، هل لزيادة معارف التلاميذ ، هل لتعديل اتجاه أو سلوك معين ن هل للتعرف علي خطوات مهارة ما و قد يقرر المعلم أن يضيف شيئا معينا للفيلم فقد يسجل بعض الكلمات أو المفاهيم الصعبة و التي يزيدها شرحا و توضيحا و قد يعد قائمة بالأسئلة و المشكلات التي يعالجها موضوع الفيلم لمناقشتها قبل العرض أو كتابتها علي السبورة .

3- إعداد المكان المناسب لعرض الفيلم :-
     تحتاج  الأفلام بوجه عام إلي إعداد مكان جيد للعرض مثل توفير مصدر كهربائي ،و تهوية مناسبة ، و إظلام مكان العرض و شاشة مناسبة ، و مقاعد مريحة و مرتبة بشكل جيد ، ووضع جهاز العرض في مكان مناسب ، و علي المعلم مراعاة كل ذلك و توفيره قبل العرض .

4-  تقديم الفيلم الثابت للتلاميذ لتهيئتهم لاستقباله :-
     قبل عرض الفيلم يجب أن يقدم المعلم لتلاميذه مقدمة عن طريق إظهار فائدة الفيلم و النقاط الهامة التي يتعرض لها و يمكن لنا أن نقدم مجموعة من الأساليب التي يمكن للمعلم اتباعا لإعداد التلاميذ لاستقبال الفيلم و هي :-
أ)  أن يذكر المعلم موضوع الفيلم و المحتويات التي يشملها، و علاقة الفيلم بالدرس المقرر علي التلاميذ .
ب)  إعداد مجموعة من النقاط الرئيسية الهامة التي يجب علي التلاميذ التركيز عليها أثناء العرض ، و كذلك بعض الأسئلة التي يجيب الفيلم عنها .
ج)  التنبيه بما يعقب عرض الفيلم من مناقشة أو إجراء بعض التجارب أو رسم بعض الرسوم حتي يستعيد التلاميذ ذلك .
د)  و قد يكلف المعلم تلاميذه بالقراءة و البحث قبل عرض الفيلم أن القراءة هنا ستفيدهم في فهم و استيعاب الفيلم .

5- عرض الفيلم علي التلاميذ :-
   بعد تقديم الفيلم للتلاميذ و تهيئتهم لاستقباله يقوم المعلم بعرض الفيلم و هنا ما يلزم مراعاة ما يلي :-
أ)  العرض الهادئ للفيلم ليتمكن جميع التلاميذ من متابعته .
ب)  شرح بعض المصطلحات أو المفاهيم او العبارات الموجودة علي الفيلم و ربطها بالدرس الحالي .
ج)  توجيه المدرس بعض الأسئلة للتلاميذ لتشجيعهم علي الملاحظة و قوة التفكير و الاستنتاج .
ح)  إسهام التلاميذ بدور إيجابي عند عرض الفيلم مثل تشغيل جهاز العرض أو قراءة بعض الكلمات و التعليقات الموجودة علي الفيلم أو تسجيل بعض الملاحظات ، أو إعداد بعض الأسئلة التي سيتم تناولها بالمناقشة بعد العرض .

6-  تقويم الفيلم بعد عرضه :-
    و في هذه الخطوة يلزم االتثبيت من مدي استفادة التلاميذ من الفيلم فقد يطلب منهم المعلم ما يلي :-
**  شرح بعض الصور التي شاهدوها .
**  الإجابة تحريريا أو شفويا علي بعض الأسئلة .
**  إجراء تجربة معينة قدمت بالفيلم أو مبنية علي ما جاء به .
**  تكليف التلاميذ بالرجوع إلي المكتبة لإعداد بعض التقارير عن ما جاء بالفيلم .
** إعداد بعض اللوحات أو الاستعانة بأحد الأفلام المتحركة المناسبة .
**  مناقشة الأسئلة و الملاحظاات التي أعدها التلاميذ حول الفيلم .

ý    أوجه الشبه و الاختلاف بين الأفلام الثابتة و الشرائح الشفافة :-
أولا أوجه الشبه بين الأفلام الثابتة و الشرائح الشفافة :-
    توجد علاقة واضحة بين الأفلام الثابتة و الشرائح الشفافة من عدة وجوه كما يلي:-
1-      كلاهما مصور علي فيلم إيجابي من قياس (35 ملم) و بنفس خطوات التصوير و التحميض ، فإذا حافظنا علي الفيلم علي ما هو عليه بعد تحميضه ينتج فيلم ثابت و لكن إذا تم قص كل صورة و وضعت داخل إطار من البلاستيك مثلا أصبحت لدينا شريحة .
2-      كلاهما صامت أصلا .
3-      يمكن عرض كل منهما باستعمال أجهزة لها مبدأ عمل واحد ، و هو أن الأشعة الضوئية تنفذ من الشريحة أو الفيلم الثابت نحو عدسة الإسقاط التي تكون صورة علي الشاشة ، لذا ففي بعض الأحيان يتوافر جهاز عرض واحد يمكن أن يعرض شرائح أو أفلاما ثابتة ، أي أن كلاهما يعرض من خلال اجهزة العروض الضوئية المعتمدة علي نظام الإسقاط المباشر .
ثانيا أوجه الاختلاف بين الأفلام  الثابتة و الشرائح الثابتة :-
الأفلام الثابتة
الشرائح الثابتة
1-    الأفلام الثابتة أقل تكلفة من الشرائح ، لأنها لا تحتاج إلي عملية قص و وضعها داخل إطارات .
1-    أكثر في التكلفة لأنها تحتاج إلي عملية قص و وضعها داخل إطارات .
2-     الأفلام الثابتة تأتي متسلسلة الصور و يتم عرضها كذلك .
2- لا ضرورة للترتيب المتسلسل .
3-    عند إنتاجها يجب ترتيب الرسوم و الصور ز التقاطها فوتوغرافيا و بالشكل الذي الذي ستعرض فيه .
3 – يمكن إعادة هذا التسلسل بعد إنتاج الشرائح .
4-    إذا تلف أي جزء من الفيلم الثابت يتلف الفيلم كله .
4 – يمكن تعويض أي شريحة تالفة بسهولة .
5-    عدم إمكانية تطوير البرنامج في حالة الأفلام الثابتة .
5 -  هذا يشير إلي إمكانية تطوير برنامج الشرائح نتيجة للتقدم العلمي و التكنولوجي .

No comments:

Post a Comment

Post Bottom Ad

Responsive Ads Here

Pages